...

الطب الباطني البيطري / ماجستير

الاحساء, المملكة العربية السعودية

مقارنة

 

إبلاغ

4 فصول دراسية
اللغة الإنجليزية
31 ساعه

 

تضم جامعة الملك فيصل (15) كلية، ينتظم في قاعاتها ومعاملها أكثر من (40.000) طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس، وحوالي(3500) دارس ودارسة في مراحل الدراسات العليا، ويدرّس فيها حوالي (2200) عضو هيئة تدريس، ويتخرج فيها سنويًّا أكثر من (5000) خريج وخريجة انتظام، و(5000) خريج وخريجة تعليم عن بعد، بدرجات علمية وتخصصات متعددة، وإسهامًا من الجامعة في تطوير وإثراء الخريجين والممارسين، تقدم (47) برنامجًا تعليميًّا في مرحلة البكالوريوس، و(68) برنامجًا نوعيًّا في الدراسات العليا لمراحل الدبلوم، والماجستير، والدكتوراه، في تخصصات تلبي الطلب المتزايد من سوق العمل، والمتطلع لتطوير الخبرات المهنية. وتضم الجامعة (11) عمادة مساندة، و(26) مركزًا ووحدة إدارية وبحثية متخصصة في مجالات علمية وتطبيقية متعددة، وهو ما يجعل جامعة الملك فيصل تمثل أكبر المؤسسات التعليمية في المنطقة الشرقية، وتعد مركزًا مهمًّا لكسب المعرفة وتطوير وتنمية المهارات المهنية والإدارية.

شروط القبول في برامج وتخصصات مرحلة البكالوريوس والدبلوم في كليات جامعة الملك فيصل للعام الجامعي 1444/1443 هـ
  1. أن يكون المتقدم/ المتقدمة سعودي الجنسية، أو غير سعودي من أم سعودية.
  2. الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بشرط عدم مضي أكثر من خمس سنوات على تخرجه من الثانوية العامة، أي من عام 1439/1438هـ فما فوق عدا الكليات الصحية، فستكون أولوية القبول للطلبة الخريجين هذا العام أي 1443/1442هـ ثم العام الماضي 1442/1441هـ في حال توفر مقاعد شاغرة، ويستثنى من شرط الخمس سنوات المتقدمون لبرامج الدبلوم برسوم.
  3. عدم تجاوز عمر المتقدم طالباً كان أم طالبة (25 سنة) لبرنامج البكالوريوس، ولا يتجاوز (35 سنة) لبرنامج الدبلوم العام.
  4. أن يكون المتقدم/ المتقدمة قد تقدم لاختبارات القدرات والتحصيلي التي يقدمها المركز الوطني للقياس والتقويم، ويستثنى من ذلك المتقدمون لبرامج الدبلوم برسوم.
  5. ألا يكون لدى المتقدم/ المتقدمة سجل حالي أو سابق في جامعة الملك فيصل، أو جامعة سعودية أخرى حتى لوكان منسحبًا.
  6. يجب على المتقدمين والمتقدمات للكليات الصحية حضور الاختبار التحريري الصحي، ويشمل: (كلية الطب، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية)، وفي حال عدم حضور الاختبار التحريري المحدد حسب التقويم الزمني للقبول، فسوف يتم الاستبعاد من المنافسة على الكليات الصحية.
  7. يكون حساب المعادلة الموزونة للكليات الصحية عند التقديم على بوابة القبول الالكترونية كالتالي:

    30% من المعدل التراكمي للثانوية العامة + 30% من درجة اختبار القدرات + 40% من درجة اختبار التحصيلي،

    وسيسمح بالدخول في الاختبار للمتقدمين والمتقدمات الذين نسبهم الموزونة (85%) وأعلى للطلاب والطالبات.

  8. بعد إجراء الاختبار التحريري للكليات الصحية سيكون حساب المعادلة الموزونة للدخول في المنافسة على القبول حسب المعادلة التالية:

    20% من المعدل التراكمي للثانوية العامة + 25% من درجة اختبار القدرات + 30% من درجة اختبار التحصيلي + 25% من درجة الاختبار التحريري الصحي.

  9. اجتياز المقابلة الشخصية والفحص الطبي للمقبولين في الكليات (الطب، الصيدلة الإكلينيكية، طب الأسنان، الطب البيطري، العلوم الطبية التطبيقية) والتي سيتم الإعلان عن مواعيدها وتنظيماتها عبر موقع الجامعة، وفي حال عدم اجتياز إحداهما فسوف يتم تحويل المتقدم/المتقدمة إلى كلية أخرى حسب نسبهم الموزونة.
  10. حضور اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لجميع المقبولين والمقبولات في الكليات التي يشترط فيها برنامج السنة التحضيرية.
  11. المتقدمات للقبول في كلية العلوم الزراعية والأغذية سيكون قبولهن في تخصص واحد فقط وهو تخصص الاقتصاد الزراعي التطبيقي، أما الطلاب فمتاح لهم التقدم في جميع التخصصات المحددة من قبل الكلية، وسيكون تخصصهم بعد سنتين من الدراسة.
  12. المتقدمون للقبول في كلية الآداب في تخصص اللغة الإنجليزية أو تخصص الإعلام، ستقوم إدارة كلية الآداب بإجراء اختبارات تحريرية، ومقابلة شخصية، وسيتم إشعار الطلبة بموعد الاختبار والمقابلة الشخصية في حينه، وفي حال عدم الاجتياز يتم التحويل إلى الرغبة التالية المتاحة.
  13. المتقدمون للقبول في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ستقوم إدارة الكلية بإجراء مقابلات شخصية، وسيتم إشعار الطلبة بموعد المقابلة الشخصية في حينه، وفي حال عدم الاجتياز يتم التحويل إلى الرغبة التالية المتاحة.
  14. المتقدمون الذين سيقبلون في برنامج الدبلوم برسوم في (الكلية التطبيقية بفروعها) يتحملون رسوم الدراسة، وسيحصلون على شهادة الدبلوم فقط.
  15. يجب على المتقدم/ المتقدمة اختيار الرغبات بحرص وعناية، وأن يتم اختيار الرغبات كاملة حسب ما يتطلبه نظام القبول الإلكتروني لكي يكتمل طلب القبول، ولن يتاح تعديل الرغبات بعد إغلاق وانتهاء فترة التقديم على بوابة القبول الإلكترونية بحسب الموعد المحدد في الجدول الزمني للقبول، والمعلن على موقع بوابة القبول عبر الموقع الرسمي للجامعة.
  16. في حال عدم إكمال طلب التقديم ولو تمت إضافة رغبة واحدة فقط، فسوف يتم استبعاد الطلب من الدخول إلى المفاضلة على القبول.
  17. يجب على المتقدم/ المتقدمة الدخول المستمر، ومتابعة إعلانات نتائج القبول عبر حساب بوابة القبول الإلكتروني، وبشكل يومي، وعدم الاعتماد الكلي على إرسال رسائل نصية من الجامعة، حيث إن الجامعة ترسل إشعارًا بأنه تم إعلان النتائج بشكل عام فقط، وسيتحمل الطالب أو الطالبة كامل المسؤولية في عدم المتابعة، ولا يحق له الاعتراض على ذلك (نأمل الاطلاع على خطة التقويم الزمني للقبول لمعرفة مواعيد إعلان نتائج دفعات القبول).
  18. أي عملية تتم على بوابة القبول الإلكتروني أو أيقونة تأكيد القبول، أو أيقونة إخلاء الطرف هي عملية رسمية معتبرة مؤثرة على سير قبولك، وإن المتقدم/ المتقدمة سيتحمل كامل المسؤولية في أي إجراء يقوم به.
  19.  

عزيزي الطالب يرجى الضغط على الزر أدناه لترتيب أجتماع معك. وسيتم مراسلتك في التاريخ والوقت الذي يظهر في ملف الإجتماعات الخاص بك.

إرسال طلب

انتظام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

يجوز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفق الضوابط الآتية:

أ- أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها.

ب- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية.

جـ- أن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الجامعة.

المادة الثالثة والأربعون:

يقوم مجلس الكلية بمعادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة بناءً على توصية الأقسام التي تقدم هذه المقررات، وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المقررات التي عودلت له، ولا تدخل في احتساب معدله التراكمي.

المادة الرابعة والأربعون:

إذا اتضح بعد تحويل الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية فيعد قيده مُلْغًى من تاريخ قبول تحويله للجامعة.

المادة الخامسة والأربعون:

يتم تحويل الطالب في أي فصل دراسي من جامعة إلى أخرى وفقاً للإجراءات والمواعيد المعلنة في الجامعة المحول إليها في ضوء الضوابط العامة للتحويل. 

التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة

المادة السادسة والأربعون:

يجوز تحويل الطالب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس الجامعة.

المادة السابعة والأربعون:

تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من كلية إلى أخرى جميع المواد التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة. 

التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية

المادة الثامنة والأربعون:

يجوز للطالب بعد موافقة عميد الكلية التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية وفق ضوابط يضعها مجلس الجامعة.

المادة التاسعة والأربعون:

تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلى آخر جميع المواد التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة. 

- لمجلس الكلية أن يسمح بقبول تحويل الطالب للجامعة من جامعة أخرى وفقاً للضوابط التالية:

أ) أن يكون قد أمضى فصلين دراسيين على الأقل في الجامعة التي يرغب التحويل منها على ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المسجلة في سجله الدراسي عن (24) وحدة.

ب) أن لا يكون منقطعاً عن الدراسة من الكلية التي يرغب التحويل منها.

جـ) أن لا يقل معدله التراكمي عند التحويل عن (3.0) من (5.0) أو ما يعادلها لكليات الجامعة و (3.75) من (5.0) للكليات الصحية.

د) أن يدرس الطالب في جامعة الملك فيصل مالا يقل عن 50% من متطلبات التخرج ولمجلس الكلية الاستثناء من ذلك.

هـ) أن يتقدم الطالب بطلب التحويل قبل بدء الفصل الدراسي الذي يرغب التحويل إليه بخمسة أسابيع على الأقل.

و) أية شروط أخرى يحددها مجلس الكلية.

2- يجوز لمجلس الكلية الموافقة على طلبات التحويل من كليات أخرى داخل الجامعة وفقاً للضوابط التالية:

أ) أن يكون قد أمضى فصلين دراسيين على الأقل في الكلية التي يرغب التحويل منها على ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المسجلة في سجله الدراسي عن (24) وحدة.

ب) أن لا يكون منقطعاً عن الدراسة من الكلية التي يرغب التحويل منها.

جـ) أن لا يقل معدله التراكمي عن الحد الذي يقرره مجلس الكلية ولا يقل عند التحويل عن (2 من 5).

د) أن يقدم طلب التحويل قبل بدء الفصل الدراسي الذي يرغب التحويل إليه بخمسة أسابيع على الأقل.

هـ) أي شروط أخرى يحددها مجلس الكلية.

3- يتم تحويل طلاب الكليات الصحية ( كلية الطب البشري، كلية طلب الأسنان، كلية الصيدلة) في نهاية السنة الأولى إلى إحدى كليات الجامعة الأخرى عند حصولهم على معدل تراكمي أقل من (3 من 5) في المقررات المحددة من قبل مجلس الكلية وفق الخطط المعتمدة لكل كلية مع مراعاة ما ورد بالفقرة (2/ج).

4- يسمح بالتحويل بين كليات الجامعة لمرة واحدة طيلة مدة الدراسة الجامعية.

5- في حالة التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية يراعى ما يلي:

أ) استيفاء شروط الالتحاق بالتخصص المراد التحويل إليه.

ب) يكون التحويل لمرة واحدة طيلة مدة الدراسة الجامعية.

جـ) أية شروط أخرى يحددها مجلس الكلية.

6- لمجلس الكلية الاستثناء عند التحويل من جامعة إلى أخرى، أو من كلية إلى أخرى الطالبات ذوات الظروف الاستثنائية على أن يراعى في ذلك الضوابط التالية:

أ) أن تكون قد أنهت الطالبة فصلاً دراسياً في جامعتها أو كليتها.

 

ب) أن ترفق بطلبها مستنداً رسمياً يثبت الحالة الإنسانية ومكان الإقامة الجديد والحاجة إلى الانتقال بعد القبول  مثل ( وفاة ولي الأمر– الطلاق – الزواج – تقاعد ولي الأمر – نقل ولي الأمر خارج مقر الدراسة).  

أنواع المنح الدراسية
تنقسم المنح الدراسية الى قسمين هما:
  • منح داخلية للطلبة المقيمين داخل المملكة بإقامة نظامية.
  • منح خارجية من خارج المملكة العربية السعودية.

 

أهم اهداف المنح
    • تبليغ رسالة الإسلام الى العالم، وتعليم اللغة العربية، ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال.
    • إقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات والمؤسسات الإسلام والعلمية في العالم، وتوثيقها، لخدمة الانسانية.

استقطاب الطلبة المتميزين علمياً، لتحقيق التنوع وإثراءالبحث العلمي.

  • تعزيز التضامن بين المملكة ودول العالم.
  • تعريف الطلاب بالمملكة وما تشهده من نهضة علمية واقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية.

 

المنح الداخلية
وهي المنح المخصصة للطلاب من داخل المملكة ومن جميع الجنسيات المتواجدة بها.

 

شروط قبول طلاب المنح الداخلية
  • أن تنطبق عليه جميع شروط القبول في الجامعه
  • أن يكون الطالب مقيما اقامة نظامية في المملكة سارية المفعول قبل بدء الدراسة .
  • ألا يقل سن الطالب أو الطالبة عن (17) سنة ولا تزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية .
  • ألا يكون الطالب قد حصل على منحه دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة .
  • أن تصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة.
  • ألا يكون مقبولاً في احد المؤسسات التعليمية في المملكة.
  • ألا يكون مصرح له بالعمل.

 

آلية قبول طلاب المنح الداخلية
  • يتقدم الطالب عن طريق االإنترنت من موقع الجامعة.
  • يتم التدقيق على أوراق الطالب والتأكد من صحتها.
  • يتم رفع بيانات الطالب على برنامج المنح المخصص لطلاب المنح.
  • يتم اشعار الطالب برسالة SMS على جوالة أو ايميله على طلبه.
  • يتم التواصل مع الطالب بالإيميل في إجراءات قبوله.

 

المنح الخارجية
وهي المنح المخصصة للطلاب من خارج المملكة والتي ترتبط مع المملكة بالعلاقات الإسلامية والعربية والأخوية والثقافية.

 

شروط قبول طلاب المنح الخارجية
  • أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك.
  • أن يتعهد بالتزام أنظمة ولوائح الجامعة.
  • أن يكون لائقا طبياً.
  • أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.
  • أن يلتزم بالتفرغ الكامل للدراسة للطلاب المنتظمين في الفترة الصباحية.
  • ألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن ثلاث سنوات.
  • ألا تقل سن الطالب أو الطالبة عن (17) سنة ولا تزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية.
  • ألا يكون مفصولاً من احد الجامعات لأي سبب.
  • ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية من إحدى الجامعات في المملكة.
  • أن يكون مع الطالبة محرم لديه منحة أو أن يكون مقيم لديه اقامة نظامية.
  • أن تنطبق عليه شروط القبول في الجامعة.

 

آلية قبول المنح الخارجية
  • يتقدم الطالب عن طريق الجامعة.
  • يتم التدقيق على بيانات الطالب والتأكد من صحتها.
  • يتم فرز طلبات المتقدمين.
  • يتم اشعار الطالب بمراجعة سفارة المملكة.
  • تصدر التأشيرة اللازمة للطالب ويبلغ بذلك لإنهاء اجراءات سفره للمملكة.
  • يتم التواصل مع الطالب المرشح للقبول عن طريق ايميله.

 

المزايا الدراسية لطلاب المنح الخارجية
  • يتمتع الطالب بجميع المزايا التي يتمتع بهاء طلاب الجامعة من انشطة رياضية ورحلات جامعية وثقافة اجتماعية.
  • تأمين وجبات غذائية مخفضة.
  • توفير السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة.
  • تأمين تذاكر السفر للطالب فقط ذهاباً وإيابا وفي نهاية كل عام دراسي وفق ضوابط محددة.
  • صرف مكافأة شهرية.
  • صرف مكافأة شهرين بدل تجهيز عند قدومه.
  • صرف مكافأة امتياز للطلاب المتميزين.
  • صرف مكافأة ثلاثة اشهر بدل التخرج لشحن الكتب.
  • توفير السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة.
  • الاستفادة من مرافق الجامعة الرياضية.
  • توفير الرعاية الصحية للطالب.

 

ضوابط المنح الخارجية العامة
  • أن الأنظمة السارية في المملكة تنبذ التطرف والإرهاب بكل صورة وأشكاله.
  • تطبق على طالب المنحة الخارجية أنظمة الإقامة بالمملكة وعليه التقيد بهاء.
  • يكون الطالب على كفالة الجامعة أثناء المنحة وهي المسؤولة عنه أثناء إقامته.
  • يكون استقدام أسرته وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة.
  • يشترط في وثيقة السفر التي يحملها طالب المنحة أنها تمكنه من العودة الى البلد الذي أصدرها دون شرط أو قيد.
  • لا يحق لطالب المنحة الإنتقال من جامعة الى أخرى.
  • يحظر على طالب المنحة الخارجية العمل لدى الشركات أو المؤسسات أو الافراد أثناء مدة الدراسة.

 

ضوابط إنهاء المنحة الخارجية
  • على طالب المنحة الخارجية أن يغادر المملكة بعد إنتهاء دراسته خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ إنهائها.
  • إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.
  • الطالب الذي يرغب في مواصلة دراسته العليا عليه المراجعة قبل تخرجه بفصل دراسي كامل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

لا يوجد تعليقات حالياً.
يلزم تسجيل الدخول

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول